خبيرة التغذية - د. نهى كشك -  (0 تابع )
1/5/2013 12:00:00 AM
مفيد و ضار فى رمضان,مفيد , ضار , رمضان ، غذاء ، نصائح ، الصيام ، طعام,خبيرة التغذية - د. نهى كشك
اتبع الكاتب
(0 تابع )
أعجبتنى
(0 معجب )
Smile,وجه,ضحكة


يرتبط شهر رمضان في مصر عادة بتناول الطعام والاهتمام بالطبخ، ربما بسبب الصيام وأثر الجوع  الشديد الذي يتركه على الكثير منا وقد يكون شهر رمضان سبباً في زيادة أوزاننا بشكل كبير ولكن إذا اتبعنا بعض النصائح المفيدة المتعلقة بتحضير وتناول الطعام ربما نستطيع أن نخرج من الشهر الكريم بدون زيادة في الوزن وبصحة ممتازة.

 


 

 إليك مجموعة من النصائح حول تناول الأطعمة المفيدة و تجنب الأطعمة المضرة خلال شهر رمضان :



  • في ضوء الساعات الطويلة من الصيام ، يجب علينا استهلاك الأطعمة بطيئة الهضم والغنية بالنشويات في وجبة السحور حتى يستطيع الطعام أن يبقي في المعدة مدة أطول ( حوالي 8 ساعات ) و يساعد هذا علي جعلك أقل جوعا أثناء اليوم . الأطعمة الغنية بالنشويات تتمثل في الأطعمة التي تحتوي علي الحبيبات والبذور مثل القمح، الشوفان، الفول، العدس، والأرز غير الناعم وغير ذلك.

  •  تعد الأطعمة الغنية بالألياف أيضا بطيئة في الهضم و تتضمن النخالة ( الردة )، الحبوب، القمح الخالص، البذور، البطاطس بالقشر ، الخضروات مثل الفاصوليا الخضراء وتقريبا كل الفاكهة مثل المشمش والتين الخ.

  •   الأطعمة التي يجب تجنبها هي المجهزة بشكل كبير، الأطعمة المحمرة والمقلية ، الأطعمة الحارة جدا، الأطعمة سريعة الاحتراق التي تحتوي علي النشويات المكررة في شكل سكر، الدقيق الأبيض، الخ، وأيضا الأطعمة التي تحتوي علي نسبة عالية من الدهون، ( علي سبيل المثال الكعك، البسكويت، الشوكولاتة والحلوى ) .

  • ينبغي شرب ما يكفي من الماء والعصائر بين الإفطار والنوم لتجنب الجفاف وإزالة السموم من الجهاز الهضمي . ومع ذلك فان تناول كميات كبيرة من المشروبات التي تحتوي علي الكافيين خطأ و يجب تجنب هذه العادة خاصة في السحور، علي سبيل المثال، شرب الكثير من الشاي، القهوة والمشروبات الغازية سيؤدي هذا إلي فقدان نسبة أكبر من البول ويؤدي أيضا إلي فقدان الشخص نسبة من الأملاح المعدنية التي سيحتاجها الجسم من ناحية أخري خلال اليوم . الفاكهة مثل الموز تعد مصدر جيد للبوتاسيوم، المغنيسيوم والنشويات. مع ذلك ، الموز من الممكن أن يسبب الإمساك وتناوله يجب أن يكون متوازن مع تناول الألياف الكافية .

  •  التمر مصدر ممتاز للسكريات، الألياف، الكاربوهيدرات ، البوتاسيوم والماغنيسيوم وقد تم التوصية به كوسيلة جيدة لكسر الصيام ،لأن التمر يمنح كمية جيدة من الطاقة التي تشتد الحاجة إليها . عصائر الفاكهة أيضا تملك نفس التأثير . الوجبة يجب ألا تصبح وليمة ! حاولوا الحد من الأطباق والأصناف الغالية التي تحتفل تقليديا بالصيام.




 


 



أحلى وأفيد المقالات مع ليديز كورنر دوت كوم



اقرئى أيضا
التعليقات :0

لكي ترسل تعليقك يجب أن تكون مشترك /