أشرقت النحراوي -  (0 تابع )
13/10/2016 06:34:20 ص
نصائح لتربية سليمة للمراهقين,نصائح لتربية المراهقين,أشرقت النحراوي
اتبع الكاتب
(0 تابع )
أعجبتنى
(0 معجب )
Smile,وجه,ضحكة



 


 


أصعب سن يمر على الأم في عملية التربية هو سن المراهقة. تغيرات رهيبة تحدث للأبناء في سن المراهقة، تغيرات جسدية وهورمونيه وعقلية تجعله يتغير كثيراً ويصعب على الأم التعامل معه أو فهمه. يجب التعامل السليم جداً في هذا السن لأنه من أخطر المراحل العمرية للإنسان الذي قد يتحول بعده الابن لإنسان سليم وجيد أو إنسان فاقد. 


 


 


فيما يلي بعض الإرشادات والنصائح لتربية سليمة للمراهقين:


 


 إظهار الحب


 


إظهار الحب والاهتمام للمراهق شيء مهم جداً. حاولي دائماً إظهار مواقف إيجابية لابنك المراهق وقضاء معه أوقات كثيرة ليشعر باهتمامك به. إذا أظهر ابنك عدم الاهتمام بتقربك منه أو اهتمامك به، حاولي مراراً وتكراراً. حاولي دائماً تناول الغداء أو العشاء سوياً أو قضاء أي وقت خلال اليوم سوياً مع تدليله والسؤال عن حياته ليشعر باهتمامك بحياته. 


 


 


 تقليل الضغط على المراهق:


 


الضغط على المراهق ليصبح مثلك وأنت في سنه أو ليصبح ما كنت تتمنيه حينما كنت في سنه من أكثر الأفعال الخاطئة في التربية. دائماً اجعلي لابنك مساحة في اختيار لبسه مثلاً أو تسريحات الشعر طالما هي ليست مضرة بصحته. أما إذا كان ابنك مهتم بأشياء قد تكون مضرة له مثل رسم الوشم، يمكنك التحدث معه على أخطار هذا الفعل بدلاً من منعه بالضغط أو المشاجرة. 


 


 


 حمايته من الإنترنت:


 


من المهم جداً معرفة الأجهزة التكنولوجية التي يستخدمها ابنك والمواقع التي يزورها. يجب دائماً تذكرة الابن المراهق بهذه الأشياء:


 


1. لا تقوم بمشاركة معلومات شخصية عنك عبر مواقع التواصل الاجتماعي.


 


2. لا تعطي أحد الكلمة السرية الخاصة بك. 


 


3. لا تقوم بنشر أخبار خاطئة أو التحدث عن شخص بشكل غير لائق عبر مواقع التواصل الاجتماعي.


 


4. إذا قام أحدهم بإرسال رسالة غير لائقة، يجب استشارة الأكبر منك في كيفية التعامل مع هذا الموقف. 


 


 


 وضع الحدود:


 


لتشجيع المراهق على الالتزام والتصرف بشكل لائق، يجب مناقشته في التصرفات المقبولة والغير مقبول في البيت والمدرسة وأماكن أخرى. للمساعدة في وضع الحدود والتزام ابنك بها، يمكنك إتباع هذه


الخطوات:


 


أن تكون التعليمات واضحة ودقيقة: بدلاً من أن تقولي لابنك لا تتأخر، يمكنك الاتفاق معه على ميعاد محدد


 


لا يجب أن يتأخر عنه. 


 


كوني جاهزة لمناقشة تعليماتك: يميل المراهق لإتباع التعليمات إذا كان الهدف منها مفهوم وواضح. 


 


كوني عقلانية في تعليماتك: يجب أن تضعي حدود عقلانية ومناسبة لشخصية ابنك. إذا كان ابنك شديد الهمجية وغير مرتب، لا يمكنك أبداً أن تجعليه يقوم بترتيب غرفته كل يوم. الأفضل أن تقومي بالاتفاق معه على يومين في الاسبوع يقوم فيهم بترتيب غرفته.


 


 


 تحديد الأولويات:


 


دائماً قومي بترتيب القواعد الأكثر أهمية فالأقل. لا تقومين بفرض قواعد وإرشادات وتعليمات كثيرة في نفس الوقت. قومي بترتيب أولوياتك واجعلي ابنك يحدد اولوياته هو أيضاً وطبقاً لهذه الأولويات يمكنك وضع القواعد والتعليمات. الأشياء الأقل أهمية مثل تحديد مواعيد مشاهدة التليفزيون يأتي بعد الأشياء الأكثر أهمية مثل تحديد الأصدقاء الذين يمكن للمراهق الخروج معهم أو زيارتهم.


 



أحلى وأفيد المقالات مع ليديز كورنر دوت كوم



اقرئى أيضا
التعليقات :0

لكي ترسل تعليقك يجب أن تكون مشترك /