رحاب ولي الدين -  (2 تابع )
4/1/2015 6:54:51 PM
8 أطباق شهيرة وأصولها المختلفة, أطباق شهيرة وأصولها،  أطباق شهيرة ,رحاب ولي الدين
اتبع الكاتب
(2 تابع )
أعجبتنى
(0 معجب )
Smile,وجه,ضحكة



هناك العديد من الأكلات الشهيرة التي يحبها الجميع وتنتشر في معظم بلادنا العربية والإسلامية لكننا ننسب أصلها إلى مصر أو لا نعرف أصل الأكلة ومن أين جاءت أصلًا وهكذا. في هذه المقالة أستعرض معك أصل بعض الأكلات وبلد منشأها ثم كيف انتقلت لبلادنا أو كيف تغير شكل الأكلة، وإن كان أصلها مصريًا فما هو زمن ظهورها أصلًا أو قصتها.



 



1- الكشري (الهند)



يروي ابن بطوطة في كتاب "تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار" أن الهنود يطبخون العدس مع الشعير مع الأرز، وأنهم يسمونه كوتشري، ويقال أنه وصل مصر مع الجنود الهنود العاملين في القوات البريطانية عند احتلال بريطانيا لمصر. ثم عمل الإيطاليون على إضافة المكرونة لها، وجاء دور المصريين في إضافة الصلصة الحارة والحمص.



 



2- الفلافل (مصر)



أول من اخترعها كانوا المصريين الأقباط ومعناها ذات الفول الكثير، ثم انتقلت للشام ولكنهم استعاضوا عن الفول بالحمص.



 



3- المحشي (تركيا)



الدولمة واليالانجي هو المحشي باللغة التركية وانتقل الطبق للعراق وبلاد الشام ومصر أيام الخلافة العثمانية، والدولمة هو المحشي المضاف له اللحم المفروم بينما اليالانجي هو بدون لحم وكلمة يلانجي معناها الكذاب في اللغة التركية.



 



4- الملوخية (مصر)



يقال أن أصلها كلمة ملوكية لأن خلفاء الدولة الفاطمية كانوا يتناولونها ويمنعون أكلها على العامة، ثم تغير الاسم، وقيل بل هو نبات كان اسمه خية عند الفراعنة، وملو يعني كلوا باللغة المصرية القديمة.



 



5- باييا (الأندلس – أسبانيا)



طبق متنوع من الأرز واللحم والدجاج والخضروات المتنوعة ويعود الاسم للفظ "البقية" كلمة عربية تعني بقية الأكل، ويعود الأمر لأيام الخلافة الأموية في الأندلس، وقيل أن أصل الكلام يعود إلى أن الأمراء يعطون الفقراء بقية الأكل فيكون مختلطًا ببعضه، وقيل بل أن أحد الأغنياء دخل مطبخه مرة فوجد الخدم يتناولون الطعام وكان متواضعًا فجلس يأكل معهم ووجد الطعام لذيذًا فسألهم فقالوا أنه بقية الأطباق في طبق واحد فسمي "البقية".



 



6- البيتزا.. (إيطاليا)



وكانت طعام الفقراء، ويحكى أن الناس كانوا يقبلون على فطائر زهيدة السعر لأحد الباعة الجائلين وكانت خبزًا عليه بعض الأعشاب أو بقايا اللحوم والخضروات، واشتهر الطبق حتى وصل للملكة مارجريتا فذاقته وأعجبها، وقيل أن طباخها أضاف إليه الصلصة والريحان الأخضر والجبنة الموتزاريلا، فأصبحت هذه هي "بيتزا مارجريتا".



 



7- أم علي (مصر)



طبق حلوى عبارة عن الرقائق باللبن والسكر، وسمي بهذا الاسم نسبة إلى أم علي زوجة عز الدين أيبك إذ وزعته على سكان المحروسة احتفالًا بقتل جواريها لضرتها شجرة الدر.



 



8- القطايف (مصر أو الشام)



يقال إن أصلها يعود لطباخ عبد الملك بن مروان، ويقال لوالي مصر في الخلافة العثمانية، وجاء اسمها من أن حلاوتها جعلت ضيوف الخليفة أو الوالي يقتطفونها كالثمار فسميت "قطائف" ثم "قطايف".



 



 




أحلى وأفيد المقالات مع ليديز كورنر دوت كوم



اقرئى أيضا
التعليقات :0

لكي ترسل تعليقك يجب أن تكون مشترك /